اذن في غضون اربع سنوات, يبدو ان المنطقة فقدت حوالي ال٤٠٪ من مواطنيها البالغين. و ليس بالغريب ان تحتد وتيرة التغير في المدينة التاريخية, فمع هجران كل عائلة لبيتها يفقد بقية الحي جزءا من معارفه و نسيجه الاجتماعي. في المقابل يبرز شبح عمارة و دكاكين, تزيد الاكتظاظ و السيارات و مشقة الحياة في الحي. و هذه العملية تتراكم حتى تصل الى ما يسمى ب"النقطة الفاصلة" (tipping Levitra point), حيث تصل العملية الى مرحلة الدفع التلقائي, فتتضخم اعداد العمارات بشكل متسارع و يزيد هجران اهل المنطقة لها بشكل مكثف نتيجة تجذر عوامل هذه الظاهرة. و يبدو ان مرحلة العشر السنين الاخيرة, مرحلة التخمة, قد اوصلت المحرق التاريخية الى هذه النقطة.
مشاهدة مباراة المحرق والرفاع بث مباشر اليوم فى كأس ملك البحرين
و بما ان المدينة التاريخية هي من المناطق القليلة التي يسمح فيها بافتتاح المحلات التجارية بدون اية قيود فعلية, برزت فرصة الحصول على الريع العقاري و الربح التجاري من الدكاكين في ازقة هذه المدن. هذه العوامل ازدادت حدتها بشكل ملحوظ خلال العشر السنين الاخيرة, فتصاعدت الشقق و الدكاكين في اغلب احياء هذه المدن القديمة و ازداد هجر العوائل لبيوتها بشكل ملحوظ. ففي دائرتنا, الدائرة الثالثة في المحرق, و التي تمثل جزءا كبيرا من المحرق التاريخية امتدادا من حي "ستيشن" شمالا الى بيت الشيخ عيسى بن علي جنوبا, كان تعداد الكتلة الناخبة في انتخابات ٢٠٠٦ فوق الخمسة آلاف شخص, اما في انتخابات ٢٠١٠ فقد هوى هذا الرقم الى الثلاثة آلاف شخص, اي بانخفاض فاق ال٤٠٪.
اما الرسامين فعبدالله المحرقي و راشد العريفي و المصور عبدالله الخان و اللائحة تطول. قائمة عريضة من الشعراء تساجلوا و تجادلوا في حارات المدينة, من بينهم عبدالرحمن المعاودة, علي عبدالله خليفة و الشيخ عيسى بن راشد الخليفة. على الصعيد الصحفي عبدالله الزايد و ابراهيم حسن كمال و علي سيار. على الصعيد النقابي عبدالله مطيويع, يوسف صباح البنعلي, يوسف يتيم و علي الشيراوي. اما من النساء فالاديبة نورة الشيراوي و المناضلتين ليلى و بثينة فخرو و غيرهن الكثير. و هؤلاء ليسوا الا بقليل ممن احتضنتهم ازقة المدينة من اعلام هذا الوطن و التي تمرست في شتى المجالات من مهنية و ادبية و نضالية, و ليعذرني ممن لم يتسن لي ذكر اسمائهم و افعالهم التي اضاءت تاريخ البحرين. و نفس القصة تتكرر في المنامة و باقي مدن و قرى البحرين, و ليسمح لي ابناء تلك المناطق بأن اترك سرد تاريخ رجالاتها لاحفادها الاكثر الماما بحذافيره. لم تبرز المدينة التاريخية هذه الشخصيات بدواعي مادة عجيبة في تربتها, او بسبب خلطة سحرية في "النامليت" المنتج في دكاكينها.
لا يخفى على احد التغير المهول الذي طرأ على جغرافيا و تركيبة جزيرة المحرق على مدى السنوات العشر الاخيرة, حتى بات من الصعب الآن تسمية المحرق بجزيرة, فهي اقرب الى شكل الاخطبوط المتعدد الاذرعة. فحجمها تضاعف اكثر من مرة, و شواطئها في الاجمال تلاشت, فحلت مكانها جزر اصطناعية على البحر المدفون و التي اخذت في الغالب شكل المجتمعات المغلقة للطبقات المقتدرة. حتى بدا انه كتب على جزيرة المحرق ان تعانق و تندمج مع الجزيرة الام في كتلة يابسة واحدة, فها هي البسيتين ما انفك تمد ذراعها الى المنامة, و لم يتبق على لم الاحبة الا بضعة امتار من البحر الذي لم يدفن بعد "عن العين و النفس" و تجنبا ل"حكي الناس". هذه الظاهرة ليست بحصرية على المحرق و لا على البحرين, بل هي تتكرر بشكل موسع في كل دول الخليج.
توجهت اغلب هذه الهجرة الى ضواحي بنيت على اطراف المدينة القديمة (كالمجمعات السكنية الجديدة في عراد او البسيتين) او الى المشاريع الاسكانية الحديثة في الدولة (كمشروع مدينة عيسى الاسكاني, اول مشروع من نوعه في البحرين). في البداية كان الهدف هو العيش بالقرب من المدينة التاريخية لتركز النشاط الاجتماعي و الاقتصادي فيها, لكن مع توفر السيارات و طرق المواصلات الحديثة اصبح بالامكان العيش في مناطق ما انفكت تزداد بعدا.
مباراة المحرق - يلا شوت
و هذه الظاهرة, ظاهرة زحف المدينة الافقي (urban sprawl), بحيث تكبر الضواحي المتمحورة حول المدينة التاريخية الام, هي ظاهرة صاحبت نمو العديد من مدن العالم (خاصة تلك في امريكا الشمالية). في غياب التخطيط المدني المنظم, ما يواكب انتقال السكان الى الضواحي هو الاضمحلال الحضري (urban decay في غياب التخطيط المدني المنظم, ما يواكب انتقال السكان الى الضواحي هو الاضمحلال الحضري (urban decay Levitra) في وسط المدينة التاريخية, فمع هجر العوائل لاحيائها التاريخية لا يبقى في البيوت القديمة الا كبار السن, اصحاب "البيت العود", لرفضهم مغادرة البيوت التي تعودوا عليها. و تدريجيا تتحول البيوت الى بيوت مهملة او مهجورة مع مرور الزمن عليها.
فالمدينة لم تعد تعكس و تعبر عن رغبات و نمط حياة اهلها و ساكنيها, فهم عامة مهمشين و بدون اي دور فعال في تحديد ملامحها العمرانية و الاجتماعية. فها هم يشاهدون العمارات و الابراج تعلو من حولهم و ليس في يدهم الا ان "يتطمشوا”, فهم قد لا يكونوا حتى من ساكني منطقتهم الحالية في المستقبل القريب جدا. و هكذا تم هز الجذور التي كانت تربط السكان بمدنهم و قراهم التاريخية, و في المقابل امست المدينة الحديثة مفهوما متقلبا قد يتبدل هو و ساكنيه في غضون ايام معدودة. و هكذا اصبح ما يحدد شكل و حتى جغرافية المدينة ليس سكانها, و الذين يتغيرون بنفس سرعة تغير المدينة, بل المردود المادي و تطلعات متخذ القرار.
bahrainvolleyball - Instagram
مشاهدة مباراة المحرق مباشر يلا شوت
فالكلية التي درست فيها كانت تصرف ما لا يقل عن ثلث انفاقها على ترميم و تصليح مبانيها ذات الاربع مئة عام. و اذكر اني كنت اعيش في بيت مغمور في احدى ضواحي المدينة, بيت عادي لا يميزه شيئا عن المئات حوله التي بنيت على النمط المعماري الفكتوري القديم. و اذكر انه في اول اسبوع اتت صاحبة المنزل, و اتكأت بيدها على احد الجدران, و كان جدارا عاديا طيني اللون.
و لنا ان نقارن بالحالة في سبعينيات القرن الماضي, حين كانت العوائل ترحل عن حاراتها بمضض, فلو كانت الامكانيات موجودة لفضلت البقاء في نفس حيها القديم بالقرب من اهلها و بقية معارفها. اما اليوم فمن الصعب ان تجد من يتطلع الى العيش في ازقة المدينة القديمة نظرا لتهالكها و اكتظاظها و انحسار النسيج الاجتماعي التاريخي عنها. هذا فيما عدى اولئك "القابضون على الجمر", الذين يرفضون مغادرة الاحياء التي تربوا فيها. يحل علينا في الايام القادمة عيد الاضحى المبارك, و في هذه المناسبة يعود الكثير من ابناء البحرين الى "البيت العود" في ازقة مدن البحرين التاريخية للتواصل مع الاهل و الاصدقاء و شوقا الى حنين الماضي. و ستكون هذه فرصة مناسبة لان يمدوا بصرهم و يتمعنوا في حالة مدينتهم التاريخية, و لهم ان يسألوا انفسهم, هل هذا الوضع هو ما اريده ان يكون مصير مدينتي الام؟ و للحديث بقية الاسبوع القادم.
فاضمحلال المدينة يتميز بانحسار سكانها و سقوط مبانيها تحت تأثير الاهمال و التردي, و العكس هو الحال في التجديد الحضري, حيث يتم اعادة اعمار المدينة التاريخية بشكل يلائم طابعها المعماري و ما يعيد بث الحياة الاجتماعية فيها (و ما حصل في وسط مدينتي مانشستر و ليفربول, و التي تم اعادة تأهيلهما مع الحفاظ على الجواهر المعمارية فيها هو مثال على ذلك). لكن ما يحصل في المحرق هو لا هذا و لا ذاك.
و لا يمكن نسيان دور المدينة في بلورة الحركات السياسية الرئيسية في البحرين, بدءا من اول تشكيل سياسي في الدولة (الاخوان المسلمين, و الذي كان مقرهم في منطقة بيت بن مطر) وصولا الى حركة القوميين العرب و الجبهة الشعبية. على الصعيد الفكري, ترعرع محمد جابر الانصاري في حي محطة الباصات القديمة (ستيشن), و الدكتور علي فخرو قضى اول ايام عمره في فريج الصنقل. من الفنانين محمد بن فارس, ضاحي بن وليد, محمد زويد, يوسف فوني, عبدالله يوسف, سلمان زيمان, احمد الجميري.
فمورد المدينة الاساسي هو التعليم الاكاديمي, اكان ذلك عن طريق جامعتها او عن طريق السياح المتوافدين للنهل من ارث و معالم هذا التاريخ المعرفي. رغم النمو الذي مرت به المدينة, فهي لا زالت محافظة على كل ملامحها التاريخية و طوابعها المعمارية. فها هي الكليات التي يتجاوز عمرها السبع مئة عام تواصل تعليم النخبة من الاجيال المتتالية, و ها هي المباني التي شاهدت ذلك الكم من حكام بريطانيا يمرون تحت ظلالها محافظة على نفس شاكلتها رغم مرور القرون على تشييدها, و لو كان لشخص ان يسافر عبر الزمن و ان يرجع الى الماضي ثلاث مئة سنة لصعب عليه ان يلاحظ الفرق في شكل المدينة.
[[تلفزيون الرياضة!][] الحالة المحرق شاهد البث المباشر عبر
[شاهد بالبث المباشر>>] الحالة المحرق الان بث مباشر 6 أكتوبر
المحرق و المدينة المتحولة في الخليج العربي - د. عمر هشام الشهابيالمحرق و المدينة المتحولة في الخليج العربيد. عمر هشام الشهابيالمحرق و اكسفوردمدينتان قدر لي ان اقضي فيهما النصيب الاكبر من حياتي حتى هذه اللحظة و ان تتكون في احضانهما تطلعاتي و آرائي. في انجلترا, قضيت تسع سنين من عمري في اكسفورد, تلك المدينة التي اشتهرت بجامعتها و قاموسها الذي يزين رف اغلب طلاب اللغة الانجليزية.
على الصعيد النضالي, ترعرع في ازقة المدينة رجالات من هيئة الاتحاد الوطني كعبدالعزيز الشملان, محمد قاسم الشيراوي, ابراهيم فخرو, جاسم مراد و محمد كمال الشهابي. في الفترة التي تبعت الهيئة, تحرك محمد جابر الصباح, على ربيعة, محمد بونفور, عبدالرحمن النعيمي, هشام الشهابي و رفاقهم ن الذين بدأوا حياتهم النضالية في ازقة المدينة.
البث المباشر الإذاعي - مجلس النواب
شديت المتاع الى انجلترا عام ٢٠٠٠, و عدت لاستقر مرة اخرى في بيتنا في فريج ستيشن بالمحرق عام ٢٠٠٩, و لا يخفى على احد ان هذه الفترة تزامنت تقريبا مع الطفرة النفطية الحديثة التي شهدتها المنطقة. خلال هذه الفترة, و عبر رحلات العودة المتكررة الى البحرين, قدر لي ان اعايش الاحداث و المتغيرات التي مرت على هاتين المدينتين خلال هذا العقد من الزمن. مما لا شك فيه ان كلتا المدينتين شهدت نموا اقتصاديا متسارعا في هذه الفترة, و لنا ان نقارن بين اوجه النمو في هاتين المدينتين. اكسفورد تعتبر من اغنى المدن البريطانية و اعلاها في مستوى المعيشة, و لا يتجاوزها في سعر العقار الا مباني وسط مدينة لندن. و قد اسس هذا النمو الاقتصادي اولا و اخيرا على اقتصاد المعرفة.
و يندر عليك ان تمر على "فريج" في اكسفورد بدون مشاهدة تمثالا او تذكارا نصب لاحد رجالات و نساء هذه المدينة عرفانا باعماله و تخليدا لذكراه. و المدهش في الامر ان المناطق التاريخية و القديمة هي الاغلى ثمنا و الاكثر طلبا, فرغم قدم عمرها الا ان الاعتناء بها جعلها جوهرة المدينة التي تتباهى بها لبقية العالم. هناك جهد جبار و قوانين صارمة للمحافظة على هذا الارث الذي اصبح مبعث فخر المدينة و دخلها الاقتصادي الاول.
ما افرز هذه الشخصيات هي التركيبة الاجتماعية التي ترعرعوا بين احضانها. فازقة المدينة التاريخية عانقت بين جدرانها التاجر و العامل, الغني و الفقير, الشيعي و السني, الهولي و البلوشي والعجمي و البحراني و ابناء القبائل في مساحة لم تتعد في حجمها احد مجمعات “الشوبنج مول” التي تكاثرت في الآونة الاخيرة. ففي مسافة لا تتعد العشر دقائق سيرا تلاقت المدارس و الجوامع و المآتم و المجالس و البيوت و الدكاكين. لم تفرق الازقة بين رعاياها بناء على ثراء او طائفة او اثنية. جمعتهم كلهم في منطقة صغيرة حميمة حيث تفاعل و تشارك و اجتمع كل هذا الطيف من الناس, و لم تنتج طائفيا او متزمتا او صاحب فتنة, بل انتجت محرقيا و بحرينيا يفتخر بمدينته و وطنه.
عيدكم مبارك و عساك من العايدين السعيدين. المدن التاريخية تستحق ان تنقذالمدن و القرى التاريخية في البحرين و باقي دول مجلس التعاون تستحق ان تنقذ و ان يحافظ عليها. ليس فقط لاهمية مبانيها و بيوتها المعمارية, فهذه الصروح كنوز وطنية و تعتبر جزء اساسي من الارث التاريخي لشعوب المنطقة. و لكن ما هو اهم من المباني هو التكوينة الاجتماعية و شخصياتها التي تفرزها هذه المدن. لنأخذ مدينة المحرق التاريخية كمثال. في المساحة الصغيرة التي تمتد عليها (و التي لا تتعدى البضعة كيلموترات المربعة), ساهمت هذه المدينة في انتاج خيرة من ابناء و طاقات البحرين التي يفتخر بها شعبها و المنطقة ككل.
حي كاميرا المنامة مدينة بث مباشر - earthTV